طرق عقاب الطفل بطريقة رادعة وغير مؤذية
طرق عقاب الطفل بطريقة رادعة وغير مؤذية


طرق عقاب الطفل بطريقة بصورة غير مؤذية

منى إمام

الأحد، 07 يوليه 2019 - 12:07 م

تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية معاقبة طفل عمره عامين بحيث يكون العقاب رادع وغير مؤذي، وهو ما تجيب عليه استشاري الطب النفسي د. غادة الخولي.

قالت د. غادة الخولي إن الإجابة على هذا السؤال تحتاج إلى تقسيمه لقسمين وهما "هل الطفل عمره سنتين يحتاج إلى عقاب للتربية؟ وما هو نوع العقاب المناسب لتربية سليمة؟

وأوضحت د. غادة الخولي، أن التربية مراحل مثل الزراعة، مرحلة زرع، ومرحلة استمرار رعاية للحفاظ على الزرع ثم مرحلة حصاد، فالتربية تعليم وقدوة وتكرار واستمرار وعدم تناقض، ثم حصاد النتائج في السلوك، والعقاب يأتي مكانه في التربية في مرحلة الحصاد.

وأشارت د. غادة الخولي إلى أن سن العامين في مرحلة الغرس، بمعني إنه يحتاج إلى توصيل المعلومة مراراً و تكراراً، وبأكثر من طريقة مثل الكرتون والحواديت والأغاني، مع تكرار المحاولة لاختيار الطريقة التي توصل إلى نتيجة، كما أنه من الممكن أن يكون هذا الطفل ذكي؛ والطفل الذكي لابد من البعد معه عن صيغة الأمر، فهو عنيد وبالتالي يطلب الطلب في صور أخرى، مثل صيغة المسابقة مثلاً أو تقليد لشخصية كرتونية.

وأضافت أنه بعد سن الكلام من ٣ إلى ٥ سنوات يبدأ العقاب، وهو أنواع وترتيبها من الأفضل إلي الأسوأ كالأتي: 

-نمنع شيء إيجابي معنوي

-نمنع شيء إيجابي مادي غير أساسي، فلا يكون المصروف مثلاً

-نضيف شيء سلبي معنوي مثل التوبيخ غير المهين.

-نضيف شيء سلبي مادي كالضرب

وأشارت إلى أنه يجب البعد عن مبدأ العقاب تماماً في سن العامين، وتبني معنى التعلم في التربية، وهو ما يتطلب التنوع في توصيل المعلومة وعدم اليأس والثبات في القدوة، بعمل الشيء أمامه ومطالبته بألا يفعله

وأضافت: إذا فشلنا بعد مجهود كبير نعاقب بالنوع الأول، فمثلاً نضع يدنا على أعيننا ونقول ماما لا تنظر لك لأنها "زعلانة" فإذا اعتذر نسامحه ونقول له تذكر عدم التكرار، ونبعد عن العصبية والصوت العالي وصيغة الأمر.

وأخيرا: لا نترك الطفل لديه وقت فراغ ونخصص له ميعاد ثابت للعب معه فالملل من علاماته العند وكلمة لا التي من الطبيعي وجودها في هذا السن.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة